منتدى عيون الخليج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كفارة اليمين ،،

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المجروح
المدير
المدير
المجروح


عدد الرسائل : 199
العمر : 32
الموقع : منتدى عيون الخليج
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

كفارة اليمين ،، Empty
مُساهمةموضوع: كفارة اليمين ،،   كفارة اليمين ،، Emptyالسبت يناير 19, 2008 5:56 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

:

من رحمة الله بـ عبادهـ أن شرع لهم .. الكفّارهـ التي بها تحل اليمين

قال تعالى { قد فرض الله لكم تحلّة ايمانكم }[ التحريم / 2 ]

وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )

:

وكفّارة اليمين فيها تخيير وفيها ترتيب ، فـ يخيّر من لزمتهـ بين : إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاعمن الطعام ، أو كسوة عشرة مساكين لكل واحد منهم ثوب يجزئه في صلاتهـ ، أو عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب ، فمن لم يجد شيئا ً من هذهـ الثلاثهـ المذكورهـ صام ثلاثة أيام .

والدليل قوله تعالى { فكفارته إطعام ُ عشرة ِ مساكينَ من أوسط ِ ما تطعمون َأهليكمْ أو كسوتهم أو تحرير رقبة ٍ فمن لم يجد فصيام ُ ثلاثةِ ايام ٍ } [ المائدة / 89 ] .

:


واشترط الجمهور في صيام ثلاثة الأيام أن تكون متتابعة ؛ لـ قراءة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ( فصيام ثلاثة أيام معدودات )

وهنا يغلط كثير من العوام ، فيظنون أنهم مخيرون بين الصيام وبين بقيّة خصال الكفّارة فيصومون مع قدرتهم على الإطعام أو الكسوة ، والصيام في هذهـ الحالة لا يجزئهم ولا يبريء ذمتهم من كفّارة اليمين لأنه لا يجزيء إلا عند العجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق .

يوز تقديم الكفّارهـ على الحنث ويجوز تأخيرها عنه ، فإن قدمها كانت محللّة لليمين ، وإن أخرها كانت مكفّرهـ لهـ .

والدليل على ذلك .. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )فدل هذا الحديث على جوازهـ ..
:

ومن السنّة ومن حق الأخ على أخيه المسلم إبرار قسمه إذا أقسمه عليه ؛ فـ عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع .... أمرنا بعيادة المريض ، واتّباع الجنازة ، وتشميت العاطس ، وإبرار القسم أو المقسم ، ونصر المظلوم ، وإجابة الداعي ، وإفشاء السلام ) متفق عليه

:

* وإن كرر الأيمان قبل التكفير على فعل ٍ واحد ، موجبها واحد ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌوحدهـ ..

:

أما إذا حلف عدة أيمان على عدة أفعال ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌ لكل يمين ..

:

*وإن حلف لا يفعل شيئا ً ففعله ناسيا ً أو مكرها ً أو جاهلا ً أنه المحلوف عليه ؛ لم يحنث ولم تجب عليه كفارة لـ قوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) [البقرهـ / 286]

:

وقال شيخ الإسلام / ابن تيمية رحمه الله { إذا حلف على إناس ٍ قاصدا ً إكرامه ؛ لايحنث مطلقا ً ؛ إلا إذا كان قاصدا ً إلزامه ، فإنه يحنث ْ

:

أمر سبحانه بـ حفظ الإيمان ومعناهـ عدم المسارعة إلى اليمين أو إلى الحنث فيها ، أو أنها لاتتركبدون كفارة وعلى كل ً ففي الآية الكريمة : { واحفظوآ أيمانكم } [المائدة :89]
الأمر بـ احترام اليمين وعدم الإستهانه بها ..

:

× تنبيه ×

ومن الناس من يحلف على عدم فعل شيء ثم يوكل من يفعله بدلا ً عنه ، وهذا من الحيل التي لا تبريء ذمته من تبعة اليمين ، إلا إذا كان قاصدا ًعدم مباشرة فعل الشيء بنفسه ، فله مانوى ..

:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eyoon.yoo7.com
ساحر الحب
مشرف سابقاً
مشرف سابقاً
ساحر الحب


عدد الرسائل : 257
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

كفارة اليمين ،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة اليمين ،،   كفارة اليمين ،، Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2008 5:51 am

مشكور ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كفارة اليمين ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيون الخليج :: المنتدايات العامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: